منتدى الطفولة والحياة
مرحبا بكم في منتديات الطفولة والحياة ان شاء الله تستمتعوا معنا و تفيدونا و تستفيدوا منا

منتدى الطفولة والحياة

منتدى فريد من نوعه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالاعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 10 مقترحات لتنمية مواهب الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الجزائر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 27
الموقع : http://toufoulawlhayet.7olm.org

مُساهمةموضوع: 10 مقترحات لتنمية مواهب الاطفال   الخميس مارس 04, 2010 6:04 pm

وفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين
الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90%
، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ،
وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط .

مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في
إجهاض المواهب وطمس معالمها ، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل
تطويرها وتنميتها .

فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا
التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز
لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر .
فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ،
لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات
المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية
المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ
رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ، وتكون سبباً في
تفوُّقه وإبداعه .

وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن
معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ
فقيرة وإمكانات متواضعة .

ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :


1- ضبط اللسان :

ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ
أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي
وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ،
وخسر طفلَه وضيَّعه .

2- الضَّبط السلوكي :

وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ
خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه
إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو
تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل
مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له
:أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .


3- تنظيم المواهب :

قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ،
فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر،
لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .


4- اللقب الإيجابي :

حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً
للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها
دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :

( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .


5- التأهيل العلمي :

لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن،
وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق
الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية :

أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل
والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة
والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

7- قصص الموهوبين :

من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين،
والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل
ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية
والمرئية و cd ونحوها .

مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من
التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه
ووصلوا إليه .

8- المعارض :

ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك
بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ،
وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل
، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .


9- التواصل مع المدرسة :

يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين،
وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في
رعاية مواهبه والسمو بها.


10- المكتبة وخزانة الألعاب :

الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري
والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق
ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن
المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة
السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://toufoulawlhayet.7olm.org
 
10 مقترحات لتنمية مواهب الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطفولة والحياة :: منتديات عالم الطفولة الخاصة :: منتدى الموهوبين و الموهوبات-
انتقل الى: