قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" الله الله فى أصحابى ، فلو أن أحدكم تصدق بمثل أحد ذهبا ما ساوى
مده ولا نصيفه " رضي الله عنهم أجمعين
هذه الافكار البسيطة ونقلتها واتمنى نستفيد منها او من بعضها
ان شاء الله ..
رضي الله عنهم :
وبعض مآثره.
ضع مجموعة أسماء من الصحابة ومجموعة قصص ، ثم اذكر له القصة
واطلب منه أن يختار الصحابي الذي حصلت له القصة.
يحملون أسماء صحابة واجعل له مكافأة على ذلك واجعله يخبر
أصدقاءه بذلك.
أن تكون مرة من الصحابة الذكور ومرة من الإناث وتختار بعض القصص
المذكورة عنهم ، ويتفق أفراد العائلة على تمثل هذه الأخلاق ، مثلا :
كان الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه كثير الصلة
للأرحام والسعي على الأرملة والمسكين ..
فيصبح هذا شعار الأسبوع ( السعي على الأرملة والمسكين ) .
اشترك فيه عدة أشخاص ، وتحاول العائلة مجتمعة أن تصيغ
( سيناريو وحوار ) للحدث وتتخيل الكلام الذي قيل ، وتقوم بعمل
( سكيتش ) يمثل فيه كل واحد من الأسرة دور في الحدث ، وهو أدعى
لتجسيد واقع الصحابة رضوان الله عليهم .
التي نزلوا فيها بعيدا عن الشرك ( مثل الأردن )
فهي مليئة بآثار الصحابة الكرام.
المعمورة ومعظم البلاد الإسلامية تضم في أحضانها رفات بعض الصحابة
الكرام مثلا :
أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه في تركيا فمن الجميل أن يربط
الابن بين الصحابي والبلد الذى دفن فيه من خلال مسابقة او لعبة
الطفل حب الصحابي وهو صغير سواء من الذكور أو الإناث .
لماذا لا تكون مثل فلان ؟
أو أنت مثل فلان ، وتسمي له أحد الصحابة
( وطبيعي سيسأل ماذا فعل فلان ؟ )
ثم تخبره بقصة تناسب الموقف ، وذلك أدعى لأن يلتصق بذهنه
الصحابي والحدث .
الصحابة الكرام ، فمن الجميل عندما نمر بإحداها أن نتعرف على
ذلك الصحابي وأن نطلب من الأبناء البحث عن سيرة ذلك الصحابي
وأن نجعل على ذلك مكافأة .
وتدرج معهم في ذلك من الكتب السهلة البسيطة وحتى الكتب الكبيرة .
( أبو بكر الصديق رضي الله عنه ترتبط به صفة الصدق )
( عمر الفاروق رضي الله عنه ترتبط به صفة العدل والمساواة والتفريق بين الحق والباطل )
( عثمان ذي النورين رضي الله عنه الحيي وترتبط به صفة الحياء وهو الذي تستحي منه الملائكة )
( خالد بن الوليد رضي الله عنه ترتبط به صفة القوة فهوسيف الله المسلول ) .
15 فكرة نستطيع بواسطها ان شالله أن نحبب أطفالنا في الصحابة
1- إذا كان الابن يحمل اسم صحابي ، فقل له قصة ذلك الصحابي
2- العب معه ( قصة وشخصية ) :
3- اطلب منه أن يقوم بعد أسماء الطلاب في صفه أو أبناء الجيران الذين
4- كتب السير مليئة بأسماء الصحابة وعددهم وقصصهم .
5- من الجميل أن تجتمع العائلة أسبوعياً وتختار ( شخصية الأسبوع ) على
6- ( تمثيل الأدوار ) فيقوم كل من الأم والأب باختيار موقف لصحابي
7- زيارة مواقع زارها الصحابة بقصد التعرف على حياتهم والأماكن
8- مسابقة ( أين دفن هذا الصحابي؟ ) فالصحابة قد انتشروا في أرجاء
9- إطلاق كنية على الأبناء مرتبطة باسم أحد الصحابة يغرس في قلب
10- استثمار حدث سلبي أو إيجابي لتقول لابنك :
11- الكثير من الطرق والمناطق والمدارس سميت على أسماء بعض
12- عود أبنك على مشاهدة كتب السير التي تتحدث عن حياة الصحابة ،
13- إرشادهم إلى احترام الصحابة وعدم إهانتهم أو شتمهم.
14- بيان شهرة كل صحابي وولقبه وقصة هذا اللقب مثل :
15- قراءة سلسلة ( صور من حياة الصحابة ) للأطفال.